"دراسة تحليلية مقارنة للتعليم الإلزامي في كل من هولندا وإسبانيا ومصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

المستخلص-

 ههدف البحث الحالي التعرف على التعليم الإلزامى من حيث نشأته وفلسفته وأهدافه وبنيته وتمويله وتدريب المعلمين ومناهجه ونظام تقويمه، وأيضاً التعرف على واقع التعليم الإلزامي في كل من هولندا وإسبانيا ومصر، وإجراء التحليل المقارن لها لبيان أوجه التشابه والإختلاف، وأخيراً التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير التعليم الإلزامى بمصر، على ضوء خبرتى هولندا وإسبانيا بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري، واعتمد على منهج التحليل المقارن، وتوصل إلى عدة نتائج منها: غياب المبادئ التي تقوم عليها فلسفة التعليم الإلزامي المصري، وغياب تخصيص التمويل الحكومي لكل مدرسة ولكل تلميذ، والتمويل الإضافي لمواجهة الكثافة الطلابية والتسرب التعليمي، ومعايير الكفاءة المهنية والتربوية لإختيار المعلمين.

هدف البحث الحالي التعرف على التعليم الإلزامى من حيث نشأته وفلسفته وأهدافه وبنيته وتمويله وتدريب المعلمين ومناهجه ونظام تقويمه، وأيضاً التعرف على واقع التعليم الإلزامي في كل من هولندا وإسبانيا ومصر، وإجراء التحليل المقارن لها لبيان أوجه التشابه والإختلاف، وأخيراً التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير التعليم الإلزامى بمصر، على ضوء خبرتى هولندا وإسبانيا بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري، واعتمد على منهج التحليل المقارن، وتوصل إلى عدة نتائج منها: غياب المبادئ التي تقوم عليها فلسفة التعليم الإلزامي المصري، وغياب تخصيص التمويل الحكومي لكل مدرسة ولكل تلميذ، والتمويل الإضافي لمواجهة الكثافة الطلابية والتسرب التعليمي، ومعايير الكفاءة المهنية والتربوية لإختيار المعلمين.

الكلمات الرئيسية