تصوُّرات مُعلِّمي ومُعلّمات الرّياضيات نحو استخدام الروبوت التعليمي (Educational Robot) في تدريس بطيئي التعلُّم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية / جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن تصوّرات معلِّمي ومعلمات الرياضيات حول استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الرياضيات للطلبة بطيئي التعلم، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي على عيِّنة مُكوَّنة من (127) معلّمًا ومعلمة من مدارس منطقة الجوف، موزَّعين على المراحل التعليمية الثلاثة، وأعدَّت الباحثة استبانة مكوَّنة من (51) فقرة موزَّعين إلى (5) مجالات؛ هي: تصوّرات المعلمين حول توظيف الروبوت ، فوائد الروبوت، متطلّبات استخدام الروبوت التربوية ، متطلبات استخدام الروبوت الفنية، التحديات التي تعيق استخدام الروبوت، وكشفت النتائج عن وجود تصوّرات مرتفعة لدى معلِّمي ومعلمات الرياضيات حول استخدام الروبوت في تدريس الرياضيات لدى الطلبة بطيئي التعلم ، وتصورات متوسطة حول التحديات التي تعيق استخدام الروبوت في تدريس الرياضيات، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصوّرات مُعلِّمي ومعلّمات الرياضيات تعزى لمتغيرّات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، المرحلة التعليميّة، سنوات استخدام الروبوت في التدريس ، حيث أوصت الدِّراسة بضرورة تلبية متطلبات استخدام الروبوت في تدريس الرياضيات للطلبة بطيئي التعلم .

الكلمات الرئيسية