استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي لتنمية جدارات الكاشير الإلكترونية فى مجال نقاط البيع والإستمتاع بالتعلم لطلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية جدارات الكاشير الإلكترونية والإستمتاع بالتعلم لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية، ووفقاً لهذه المنهجية مرت عملية تصميم الإنفوجرافيك بخمس مراحل: المرحلة الأولي: مرحلة التحليل ، والمرحلة الثانية: مرحلة التصميم ، والمرحلة الثالثة: مرحلة التطوير وإنتاج ، والمرحلة الرابعة: مرحلة الضبط والتجريب ، المرحلة الخامسة: مرحلة التقويم ، واتبع البحث المنهجين المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحده وعددها (30) طالباً، ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة جدارات الكاشير الإلكترونية فى مجال نقاط البيع، وتم إعداد الوحدة المقترحة لتنمية جدارات الكاشير الإلكترونية والإستماع بالتعلم باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي، واستخدم البحث أدوات القياس: اختبار جدارات الكاشير الإلكترونية فى مجال نقاط البيع، وقائمة مراجعة لتقييم أداء عينة البحث على برنامج نقاط البيع، ومقياس الإستمتاع بالتعلم، وقد تم التأكد من صدق وثبات الإختبار والمقياس بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين، واستخدم الباحث اختبار t-test لقياس الفرق بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية المختارة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( (a ≤ 0.05بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار جدارات الكاشير الإلكترونية، ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة( (a ≤ 0.05بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الإستمتاع بالتعلم لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى وجود وجود فاعلية لاستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي فى تنمية جدارات الكاشير الإلكترونية فى مجال نقاط البيع والإستمتاع بالتعلم لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية، وأوصى البحث بضرورة إستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في تدريس الجدارات بمقررات المدارس الثانوية التجارية، وقدم البحث مجموعة من المقترحات.

الكلمات الرئيسية