برنامج قائم على نموذج (VARK) في تدريس اللغة العربية لتنمية الخيال الأدبي والذكاء اللغوي لدي طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق- كلية التربية النوعية

المستخلص

الملخص:  
    هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نموذج فارك في تدريس اللغة العربية، وقياس أثره في تنمية الخيال الأدبي  والذكاء اللغوي لدى طلاب الفرقة الثانية( شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعى) بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة، حيث تكونت مجموعة البحث من(90) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين، الأولى: تجريبية(45) طالبًا، والأخرى: ضابطة(45) طالبًا، ولتجريب أثر البرنامج في تنمية الخيال الأدبي والذكاء اللغوي لدى طلاب المجموعتين، تم إعداد اختبار الخيال الأدبي  ومقياس الذكاء اللغوي، وبعد تطبيقهما على عينة البحث تطبيقًا قبليًا وبعديًا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الخيال الأدبي ككل ومهاراته كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، كما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء اللغوي ككل وعباراته كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وخلص البحث إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
Abstract:
The study aimed at the effectiveness of a program based on the VARK model in teaching the Arabic language, and measuring its impact on the development of creative literary imagination and linguistic intelligence among fourth-year students at the College of Education. (90) Students divided into two groups, the first: experimental (45) students, and the other: control (45). The study sample applied before and after, it was found that there is a statistically significant difference between the averages of these students in the pre and post measurements to test the creative literary imagination as a whole and its skills each separately in favor of the experimental group. Each separately for the benefit of the experimental group, and the study concluded that a number of recommendations and research proposals were presented.
Keywords: vark model in teaching Arabic - creative literary imagination - linguistic intelligence - Specific Education.
.

الكلمات الرئيسية