وحدات تعليمية قصيرة في أدب الأطفال قائمة على نظرية أفعال الكلام؛ لتنمية القراءة التفسيرية، والكفاءة الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

الملخص:
      يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية وحدات تعليمية قصيرة في أدب الأطفال قائمة على نظرية أفعال الكلام؛ فى تنمية القراءة التفسيرية، والكفاءة الأدبية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ حيث أعدت الباحثتان قائمتين:إحداهما؛ قائمة بمهارات القراءة التفسيرية، والأخرى قائمة بأبعاد الكفاءة الأدبية، وكتابًا للتلميذ، ودليلًا للمعلم. واشتمل كتاب التلميذ على عدد من الموضوعات، ونُفذ فى فترة امتدت إلى سبعة أسابيع بواقع أربع حصص أسبوعيًا على عينة قوامها 47 تلميذة، ولقياس فاعلية الوحدات أعدت الباحثتان اختبارًا للقراءة التفسيرية، واختبارًا ومقياسًا للكفاءة الأدبية. وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين: القبلي، والبعدي للأدوات على التلاميذ عينة البحث؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين: القبلي ، والبعدي؛ لصالح التطبيق البعدي فى اختبار القراءة التفسيرية، واختبار ومقياس الكفاءة الأدبية ؛ مما يدل على تأثير - المتغير المستقل- وحدات تعليمية قصيرة في أدب الأطفال قائمة على نظرية أفعال الكلام فى مستوى نمو -المتغيرين التابعين- القراءة التفسيرية، والكفاءة الأدبية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
          This research aims to reveal the effectiveness of short educational units in children's literature based on the theory of speech acts. In the development of explanatory reading, and literary competence among first-grade preparatory students; Where the two researchers prepared two lists: one of them; A list of expository reading skills, a list of dimensions of literary competence, a student's book, and a teacher's guide. The student's book included a number of topics, and it was implemented over a period of seven weeks, with four lessons per week, on a sample of 47 female students. The results of the research were revealed after the two applications: the pre and post applications of the tools on the students of the research sample. There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the two applications: pre and post; In favor of the post application in the interpretative reading test, and the literary competency test and measure; This indicates the effect of - the independent variable - short educational units in children's literature based on the theory of speech acts on the level of development of the two dependent variables - explanatory reading, and literary competence among first-grade middle school students.
Keywords: children's literature - verbs of speech - explanatory reading - literary competence.

الكلمات الرئيسية