استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مستويات العمق المعرفي والبراعة التاريخية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث: في ضعف مستويات العمق المعرفي والبراعة التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والذي يتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات ، والنماذج التدريسية الحديثة المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى المتعلمين.

وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مستويات العمق المعرفي ، والبراعة التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد اعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة ، وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في إجراء التجربة ، وقد تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين:إحداهما تجريبية وعددها (40) طالبًا، وضابطة وعددها(40) طالبًا.

وللوصول إلى حل مشكلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات أهمها: إعداد قائمة بأبعاد ، ومهارات البراعة التاريخية، كما تم إعداد دليل المعلم وفق نموذج نيدهام البنائي وكذلك كراسة أنشطة الطالب .

ولقياس فاعلية النموذج تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مستويات العمق المعرفي ، اختبار البراعة التاريخية هذا ، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبية ، والضابطة ، ثم تدريس موضوعات الوحدة المعدة وفقًا لنموذج نيدهام البنائي، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا. وبحساب نسبة الكسب المعدل لبلاك ودلالتها أكدت النتائج أن نموذج نيدهام البنائي يتصف بدرجة كبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات مستويات العمق المعرفي ، وأبعاد ومهارات البراعة التاريخية لطلاب المجموعة التجريبية . وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية