التخطيط الاستراتيجي كمُدخل للتحسين المستمر بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم-كلية التربية - جامعة الفيوم

2 اصول تربية -كلية التربية- جامعة الفيوم

3 الادارة التربوية -كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
   يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور لتطوير إدارة  المدارس الثانوىة العامة بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي.
وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للتخطيط  الاستراتيجي وتحليل الواقع النظرى لإدارة المدارس الثانوىة العامة بمصر على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجى من وجهة نظر مجتمع الدراسة , ووضع وضع تصور لتطوير إدارة  المدارس الثانوىة العامة بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي, وأعتمد البحث على المنهج الوصفي.
وخلص البحث الى نتائج عديدة منها .
  الإفتقار إلى توافر الكوادر ذوي الكفاءة العالية. , قلة الدراية بالتطورات والأساليب الإداريـة الحديثـة., إفتقار الإدارة المدرسية  إلى إستخدام أساليب تدريسية تقليدية, قلة تشجيع الطلاب على الإبداع.,  قلة توافر نظم الحوافز, بجانب تدنى نظرة المجتمع للتعليم.
بناء علي ضوء النتائج السابقة تـم التوصل الي العديد من التوصيات أهمها:
  إدخال وسائل التكنولوجيا الحديثة فى عملية التخطيط وذلك لمواكبة تغيرات العصر ومستجداته, إيجاد جو من الاتصال والتواصل الفاعل بين الادارات وذلك تجنبا للعشوائية في العمل., تشجيع العمل الابداعي وذلك من خلال مشاركة المسئولين في الادارة العليا.
الكلمات المفتاحية :  التخطيط  الاستراتيجي – التحسين المستمر.
Abstract
The current research aims to develop a vision for the development of public secondary schools administration in Fayoum Governorate in the light of the strategic planning approach.
And through, the theoretical foundations of strategic planning and analysis of the theoretical reality of the management of public secondary schools in Egypt in the light of the entrance to strategic planning from the point of view of the study community, and the development of a vision for the development of management of public secondary schools in Fayoum Governorate in the light of the entrance to strategic planning, and the research relied on the descriptive approach.
The research concluded many results, including.
Lack of availability of highly qualified cadres. Lack of knowledge of modern administrative developments and methods. Lack of school management to use traditional teaching methods. Lack of
Keywords:  strategic planning - continuous improvement.

الكلمات الرئيسية