" التخطيط الاستراتيجي كمُدخل للتحسين المستمر بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم-كلية التربية - جامعة الفيوم

2 اصول تربية -كلية التربية- جامعة الفيوم

3 الادارة التربوية -كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور لتطوير إدارة المدارس الثانوىة العامة بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي.

وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للتخطيط الاستراتيجي وتحليل الواقع النظرى لإدارة المدارس الثانوىة العامة بمصر على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجى من وجهة نظر مجتمع الدراسة , ووضع وضع تصور لتطوير إدارة المدارس الثانوىة العامة بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي, وأعتمد البحث على المنهج الوصفي.

وخلص البحث الى نتائج عديدة منها .

الإفتقار إلى توافر الكوادر ذوي الكفاءة العالية. , قلة الدراية بالتطورات والأساليب الإداريـة الحديثـة., إفتقار الإدارة المدرسية إلى إستخدام أساليب تدريسية تقليدية, قلة تشجيع الطلاب على الإبداع., قلة توافر نظم الحوافز, بجانب تدنى نظرة المجتمع للتعليم.

بناء علي ضوء النتائج السابقة تـم التوصل الي العديد من التوصيات أهمها:

إدخال وسائل التكنولوجيا الحديثة فى عملية التخطيط وذلك لمواكبة تغيرات العصر ومستجداته, إيجاد جو من الاتصال والتواصل الفاعل بين الادارات وذلك تجنبا للعشوائية في العمل., تشجيع العمل الابداعي وذلك من خلال مشاركة المسئولين في الادارة العليا.

الكلمات المفتاحية : التخطيط الاستراتيجي – التحسين المستمر

الكلمات الرئيسية