المساندة الاجتماعية لدى المعلمين من مرضى السكر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة الفيوم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في المساندة الاجتماعية لدى المعلمين من مرضى السكر؛ والتي تُعزى إلى كلٍ من النوع (ذكور/إناث)، العمر، والحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج). استخدم الباحث مقياس المساندة الاجتماعية لـ Naderimagham, S., et al, 2012 (ترجمة الباحث)، وتم استخدام كلاً من الأساليب الإحصائية الآتية: الاتساق الداخلي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية؛ للتأكد من صدق وثبات المقياس، وتبين تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، ثم تم تطبيق المقياس المكون من (30) بندًا، على عينة مكونة من (120) معلم ومعلمة من مرضى السكر العاملين بمدارس إدارات التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، منهم (58) ذكر، و(62) أنثى من المعلمين مرضى السكر، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية لدى المعلمين من مرضى السكر تُعزى إلى متغير النوع في اتجاه الذكور، بينما كشفت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في المساندة الاجتماعية لدى المعلمين مرضى السكر تُعزى إلى متغيري العمر، والحالة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية