درجة أهمية وواقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء لاستراتيجيات التقويم البديل في العملية التدريسية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالدوادمي ،جامعة شقراء ،الدوادمي ،المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة أهمية واستخدام استراتيجيات التقويم البديل في العملية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة طبقت على عينة قوامها (258) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن أهمية جميع استراتيجيات التقويم البديل جاءت متوسطة حيث تراوحت متوسطات استجابات عينة الدراسة ما بين (2,95-3,96)، وكذلك المتوسط العام الذي بلغ (3,46)، وكذلك جاءت درجة استخدام جميع استراتيجيات التقويم البديل متوسطة حيث تراوحت متوسطات استجابات عينة الدراسة ما بين (3,02-3,98)، وكذلك المتوسط العام الذي بلغ (3,50)، كما كشفت النتائج عن وجود فروق في أهمية ودرجة استخدم استراتيجيات التقويم البديل تعزى للتخصص لصالح التخصص العلمي، وفي درجة استخدام استراتيجيات التقويم البديل تعزى للجنس لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الأهمية تعزى للجنس، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات من أهمها ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التقويم البديل في الجامعات.
Abstract
   The study aimed to reveal the degree of importance of using alternative assessment strategies in the teaching process of faculty members in the light of some variables.
The study used the descriptive survey approach, and study tool consisted of questionnaire applied on a sample of (258) faculty members. The study reached a set of results, the most important of which are: The degree of importance of all alternative evaluation strategies is medium, as the average of responses ranged between (2,95 - 3,96), as well as the overall average which amounted (3,46).  Also, the degree of using all alternative evaluation strategies was medium, as the average of responses ranged between (3,02 – 3,98), as well as the overall average which amounted (3,50). The results also found that there are differences in the importance and degree of use of alternative evaluation strategies attributable to specialization in favor of scientific specialization, and in the degree of use of alternative evaluation strategies by gender in favor of females, while there are no differences in importance by gender.In light of the results, some recommendations were made, the most important of which is the need to train faculty members to use alternative evaluation strategies in universities.
Keywords: Alternative Evaluation Strategies- Educational Process- faculty members- Shaqra University
 

الكلمات الرئيسية