درجة أهمية واستخدام استراتيجيات التقويم البديل في العملية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالدوادمي ،جامعة شقراء ،الدوادمي ،المملكة العربية السعودية

المستخلص

درجة أهمية واستخدام استراتيجيات التقويم البديل في العملية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء



هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية واستخدام استراتيجيات التقويم البديل في العملية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء، والكشف عن الفروق حسب (التخصص – الجنس)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة طبقت على عينة قوامها (258) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة أهمية جميع استراتيجيات التقويم البديل متوسطة حيث تراوحت متوسطات استجابات عينة الدراسة ما بين (2,95-3,96)، وكذلك المتوسط العام الذي بلغ (3,46)، وكذلك جاءت درجة استخدام جميع استراتيجيات التقويم البديل متوسطة حيث تراوحت متوسطات استجابات عينة الدراسة ما بين (3,02-3,98)، وكذلك المتوسط العام الذي بلغ (3,50)، كما كشفت النتائج عن وجود فروق في أهمية ودرجة استخدم استراتيجيات التقويم البديل تعزى للتخصص لصالح التخصص العلمي، وفي درجة استخدام استراتيجيات التقويم البديل تعزى للجنس لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الأهمية تعزى للجنس، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات من أهمها ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التقويم البديل في الجامعات.

الكلمات الرئيسية