تدريس مادة علم الاجتماع باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي لتنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية ومهارات فعالية الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية لإرساله الى مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كايه التربية- جامعه الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية تدريس مادة علم الاجتماع باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي في تنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية ومهارات فعالية الحياة لدى طلبة الصف الثانى الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أدوات التالية: (اختبار تجهيز المعلومات الاجتماعية- مقياس مهارات فعالية الحياة)، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثانى الثانوى وتقسيمهما إلى مجموعتين احداهما تجريبية بلغ عددها (32) طالباً وأخرى ضابطة وعددها (32) طالباً، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تجهيز المعلومات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات فعالية الحياة لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، مما يدل على أن استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي لها فاعلية عالية فى تنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية و مهارات فعالية الحياة.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية (REACT) – مدخل التعلم السياقي - تجهيز المعلومات الاجتماعية - مهارات فعالية الحياة.

الكلمات الرئيسية