فاعلية وحدة مقترحة قائمة على نظرية كراشن في تنمية مهارات بناء الأساليب النحوية في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

4 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تعتبر اللغة العربية بفروعها المختلفة مادة الإبداع الأدبي والتعبير الكتابي، فاللغة وسيلة مهمة من وسائل حفظ التراث التقافي والأدبي، وإذا كانت اللغة كذلك فإن الكتابة هي الأداة الفعالة لحفظ التراث الثقافي والأدبي.

ومن طبيعة الكتابة أنها مهارة معقدة يعبر من خلالها الكاتب عن مشاعره وينقل من خلالها أفكاره بكلام مفهوم, تتوافر فيه الصحة اللغوية, إلى جانب القدرة على التأثير في القارئ, وإقناعه بآراء الكاتب وحمله على التعاطف معه, ليعيش تجربته ويحس بإحساسه. (طـــه الدليمـــــي, سعاد الوائلــــي,2009, 441) ( )

ويعتبر التعبير الكتابي من الوسائل التي تنمي الحصيلة اللغوية عند الطلاب، وتعتبر الكتابة عملية عقلية لغوية تحتاج من الكاتب أن يكون ملما بالمهارات اللغوية التي تساعده في التعبير عن أفكاره بوضوح تام، ومن المهارات اللغوية التي يجب أن يتقنها الطالب ليعبر عن أفكاره بوضوح، الأساليب النحوية.

وترجع أهمية توظيف الأساليب النحوية في التعبير الكتابي إلى أنها تعمل على توضيح المعنى المقصود والمستهدف إيصاله للكاتب، وتعمل على إمتاع القارئ من خلال التنوع في الكتابة.

واكتساب مهارات التعبير الكتابي يعد هدفا تعليميا في حد ذاته، فالتعبير السليم لغويا هو المقصود من تعلم فروع اللغة المختلفة، فالتعبير غاية اللغة، لذلك يجب أن يتمكن الطالب من مهارات اللغة جميعا ومنها المهارات النحوية التي تثري الموضوعات الكتابية وتمتع القارئ وتعينه على فهم النص الكتابي.

الكلمات الرئيسية