التشارك المعرفي ودوره في بناء العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية " دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة تربوية وسياسات تعليم ــ كلية التربية ــ جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:

يهدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار المفاهيمي والفلسفي للتشارك المعرفي ودوره في بناء العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية كدراسة تحليلية ، ومن خلال تحليل الادبيات يتم عرض مفهوم التشارك المعرفي، وأهميته، وخصائصه، ومتطلبات التشارك المعرفي بالجامعة المصرية،ودراسة المعوقات لعملية التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، والمحفزات التي تستخدم لاتمام عملية التشارك المعرفي بالجامعة المصرية وتساعد على بناء عملية التشارك فيما بينهم، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وقد خلص البحث إلى تفعيل دور التشارك المعرفي ودوره في بناء العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية ؛ للاستفادة منه في تفعيل العلاقة بين الطلاب وقت تشارك المعرفة وعضو هيئة التدريس بالجامعة المصرية ، حيث يتبين دور التشارك المعرفي وأهميته وخصائصه لدى عضو هيئة التدريس ، حيث إنه يحفز ويدعم الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس ،كما أنه يتيح نوعا من التعاون في العمل بين أعضاء هيئة التدريس ويجعلهم يتشاركون معارفهم بين بعضهم البعض.

الكلمات الرئيسية