"متطلبات التمكين الإداري لقيادات الإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التحسين المستمر(كايزن)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية كلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم اصول التربية - كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي الوقوف على متطلبات التمكين الإداري لقيادات الإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم، في ضوء مدخل التحسين المستمر(كايزن)، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي؛ كونه يساعد على فهم الظاهرة قيد البحث، من خلال مراجعة أدبيات الإدارة في هذا المجال، وجمع البيانات والمعلومات عنها، والوصول إلى استنتاجات تسهم في تفسير تلك الظاهرة، ووصفها، وتحليلها، وتوضيح خصائصها، ومعالجتها لتحقيق الأهداف المطلوبة.

ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة، توصل هذا البحث إلى عدة نتائج من أبرزها، وجود تأثير لثقافة الإدارات التعليمية في تطبيق مدخل التحسين المستمر(كايزن) بها، (سلامة، 2019) كما أن هذا المدخل يدعم التمكين الإداري للقيادات التعليمية، من خلال توفير عدة متطلبات، منها تغيير الثقافة التنظيمية السائدة بالمؤسسات التربوية تجاه تقبل التغيير، (على، 2022، 487-588)، ودعم القيادات الإدارية والتزامهم، وإعادة الهيكلة التنظيمية، والاهتمام بالموارد البشرية وبناء الكفاءات، وإعادة النظر في أنظمة الإدارة ونظم المعلومات والاتصالات, وتكييف نظم الترقية والتقدير وكذلك تعديل معايير الأداء والحوافز، (السلمي، 2016)، ويعد ذلك من العوامل الأساسية للتحسين المستمر(كايزن)، التي تعمل على تمكين القيادات بالإدارات التعليمية، وبناء على هذه النتائج، قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها:

1- إجراء دراسات مستقبلیة حول منهجیة كایزن وتأثيرها في تطویر أداء قيادات مراحل التعليم المختلفة، وتمكينهم إداريًا.

2- نشر ثقافة التحسين المستمر الداعمة للتمكين الإداري بالمؤسسات التعليمية، وتبنيها في الإدارات التعليمية، مع وجود نظام تدريبي يؤهل العاملين لفهم هذه المنهجية.

الكلمات الرئيسية