أثر برنامج مقترح قائم على استخدام المعمل الافتراضي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس عميد كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تعرف أثر برنامج مقترح قائم علي استخدام المعمل الافتراضي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث التجريبية والتي تمثلت في :
1- برنامج قائم علي المعمل الافتراض    2  - أداة القياس (اختبار مهارات التفكير الاستدلالي )
وقد استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ، التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الوحدة  وتم تطبيق هذا البحث علي عينة مكونة من 33 طالب من طلاب الصف الثالث الإعدادي ، وقد تم ضبط أداة البحث وتطبيقها قبليا وبعديا علي عينة البحث، وقد توصل البحث الحالي الي أن هناك أثر لإستخدام البرنامج القائم علي المعمل الافتراضي في تنمية بعض مهارات التفكير الإستدلالي لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، وأوصي بتطبيق تقنية المعامل الافتراضية أثناء تدريس مقررات العلوم لما لها من أثر كبير في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ، كما أوصي بتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة علي كيفية استخدام المعامل الافتراضية ، وتوعيتهم بأهميتها في العملية التعليمية، وأيضا اعادة صياغة كتب الأنشطة العملية و العلمية في مقررات العلوم لتتضمن طريقة إجراء تلك الأنشطة بإستخدام المعامل الافتراضية  .
الكلمات المفتاحية : المعمل الافتراضي – مهارات التفكير الاستدلالي

الكلمات الرئيسية