موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية -جامعة الازهر

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الحالي تصميم موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية، وقياس فاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليًا، ولتحقيق ذلك تم الجمع بين المنهج الوصفي والتجريبي، وإعداد قائمة بمفاهيم التربية الوقائية، وقائمة بأبعاد التربية الوقائية وسلوكياتها، وقائمة بأهداف الموديول الرقمي المقترح، وتم إعداد موضوعاته الجغرافية في ضوئها ومعالجتها من منظور الشريعة الإسلامية، وتمثلت أداتا القياس في البحث في: (اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس سلوكيات التربية الوقائية المصور) وتم تطبيقهما على عينة البحث التجريبية التي تكونت من (10) تلاميذ من الصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب أزواج درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس السلوكيات الوقائية المصور لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكدُ فاعلية الموديول الرقمي المقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية فيِ تنمية متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
Abstract:
The research aimed to know the effect of a proposed digital module in preventive education from the perspective of Islamic law in developing conceptual comprehension and preventive behaviors in social studies among mentally handicapped Pupils of primary stage. To achieve this, a descriptive and experimental approach was combined, and a list of preventive education concepts was prepared, a list of the dimensions and behaviors of preventive education, and a list of the objectives of the proposed digital module, and its geographical topics were prepared in light of and treated from the perspective of Islamic law, The two research tools were: (conceptual comprehension test, and the preventive behavior scale) and were applied to the experimental research sample, which consisted of (10) students from the sixth grade of the Intellectual Education School in Zagazig. The scores of the experimental group in the pre and post applications of the conceptual comprehension test and protective behavior scale in favor of the post application, this confirms the effectiveness of the proposed digital module in preventive education from the perspective of Islamic law in developing the dependent research variables, and in light of this a number of recommendations and proposals were presented.
Keywords: digital module - preventive education - Islamic law - conceptual comprehension - protective behaviors - social studies - mentally handicapped Pupils.

الكلمات الرئيسية