موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية -جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم موديول رقمي مقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية، وقياس فاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوكيات الوقائية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليًا، ولتحقيق ذلك تم الجمع بين المنهج الوصفي والتجريبي، وإعداد قائمة بمفاهيم التربية الوقائية، وقائمة بأبعاد التربية الوقائية وسلوكياتها، وقائمة بأهداف الموديول الرقمي المقترح، وتم إعداد موضوعاته الجغرافية في ضوئها ومعالجتها من منظور الشريعة الإسلامية، وتمثلت أداتا البحث في: (اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس سلوكيات التربية الوقائية المصور) وتم تطبيقهما على عينة البحث التجريبية التي تكونت من (10) تلاميذ من الصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب أزواج درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس السلوكيات الوقائية المصور لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكدُ فاعلية الموديول الرقمي المقترح في التربية الوقائية من منظور الشريعة الإسلامية فيِ تنمية متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية