فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية لتنمية الوعي التاريخي والتفكيرالبصري والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية جامعة الأزهر

2 كلية التربية بتفهنا الاشراف جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص

فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية الوعي التاريخي والتفكير البصري والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

هدفت الدراسة إلى التحقق التجريبي من فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية الوعي التاريخي والتفكير البصري والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. وتم تطبيق أدوات الدراسة متمثلة في: اختبار الوعي التاريخي، واختبار التفكير البصري، مقياس الاندماج الدراسي، الدروس المُعدة باستراتيجية (الدعائم التعليمية الإلكترونية) على المشاركين، تم اختيار عينة عشوائية، بحيث تكون ممثلة لجميع أفراد مجتمع البحث. وتكونت العينة من معهدين من معاهد المرحلة الإعدادية الأزهرية (معهد حوش عيسي الإعدادي بنات، معهد أبو الشقاف الإعدادي بنات) إدارة حوش عيسي التعليمية الأزهرية محافظة البحيرة، واستخدم الباحثان في تحليل بيانات الدراسة: اختبار (ت) (t-test) للمجموعات المرتبطة لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي. اختبار (ت) (t-test) للمجموعات المستقلة لمعرفة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية في اختبارات الوعي التاريخي والتفكير البصري والاندماج الدراسي لجميع الأبعاد والدرجة الكلية، ووجود فروق بين القياسيين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام باستراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية؛ والتوسع في تطبیق نظم وأسالیب البرامج الإلكترونية في التعلم؛ وضرورة استخدام برامج وطرق ومداخل تساعد علي ربط مادة التعلم بالبيئة المحيطة بالتلاميذ لكي يسهم في رفع مستوى الوعي والتفكير البصري والاندماج الدراسي لديهم.

الكلمات الرئيسية