وحدات تعليمية قصيرة قائمة على الجغرافيا النقدية لتنمية مفاهيم العدالة الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية وحدات تعليمية قصيرة قائمة على الجغرافيا النقدية لتنمية مفاهيم العدالة الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى تحديد مشكلة البحث والتأطير النظرى للبحث ، والمنهج التجريبي" التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة "فى التطبيق الميدانى لأداة البحث، وتحددت خطوات البحث في كتابة إطار نظري للبحث عن الجغرافيا النقدية، ومفاهيم العدالة الجغرافية المتمثلة فى أربعة مفاهيم رئيسية هى ( العدالة المناخية - العدالة المائية- العدالة البيئية- العدالة المكانية)، ثم إعداد أداة البحث (اختبار مفاهيم العدالة الجغرافية)، وتم التطبيق على مجموعة البحث المكونة من 50 طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة أشليم الثانوية المشتركة بإدارة قويسنا التعليمية - محافظة المنوفية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، ومربع إيتا، خلص البحث إلى عدة نتائج، أبرزها: أن الوحدات التعليمية القصيرة القائمة على الجغرافيا النقدية ذات فاعلية في تنمية مفاهيم العدالة الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وختامًا تم عرض مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة.

الكلمات الرئيسية