الصحة النفسية والاستغراق الوظيفي وعلاقتهما بتقدير الذات لدى معلمي الصفوف الاولية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية .جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تقدير الذات والصحة النفسية لدى معلمي الصفوف الأولية، والتعرف على العلاقة بين تقدير الذات والاستغراق الوظيفي لدى معلمي الصفوف الأولية، والتعرف على العلاقة بين الصحة النفسية والاستغراق الوظيفي لدى معلمي الصفوف الأولية، والتعرف على الإسهام النسبي للصحة النفسية وتقدير الذات في التنبؤ بالاستغراق الوظيفي لدى معلمي الصفوف الأولية. وتمثل مجتمع البحث من معلمي الصفوف الاولية (الأول، الثاني، الثالث) بمحافظة جدة. وتم اشتقاق عينة عشوائية منه تمثلت في (250) معلم من من معلمي الصفوف الأولية. وقد اعتمد البحث على مقياس تقدير الذات (الدريني، وسلامة، 1983م)، ومقياس الصحة النفسية للشباب Leonard, R .Derogatis, Ronald, S.Lipman and Linocovi ومقياس الاستغراق الوظيفي من إعداد الباحث، وتمثلت تنائج البحث في وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصحة النفسية وتقدير الذات، وعلاقة ارتباطية موجبة بين الصحة النفسية والاستغراق الوظيفي، وعلاقة ارتباطية موجبة بين تقدير الذات والاستغراق الوظيفي، ووجود إسهام نسبي للصحة النفسية وتقدير الذات في التنبؤ بالاستغراق الوظيفي لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية