مصداقية قائمة كواي- بيترسون المعدلة للمشكلات السلوكية والنفسية في الثقافة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قناة السويس

المستخلص

تعد دراسة المشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر لدى المتعلمين في مختلف الاعمار من الموضوعات ذات الاهمية القصوى بالنسبة للنظم التربوية، حيث يساعد الاكتشاف المبكر للمشكلات على سرعة التوجه لعلاجها وتخفيف أثرها. هدفت الدراسة إلى ترجمة القائمة المعدلة للمشكلات السلوكية Revised Behavioral Problems (RBPC) والكشف عن البنية العاملية والخصائص السيكومترية للقائمة كما افترضها كواى وبيترسون (1978). تم الحصول على عينة متاحة على الانترنت من الطلاب، من خلال طرح القائمة علي صيغة Google Form وارسالها إلي الطلاب في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا. بلغ عدد المشاركون (416) ممن طبقوا مفردات القائمة على تلميذ/ تلميذة أو ابن/ابنة، تنوعت حسب الجنس إلى (49.5%) من الاناث، (50.5%) من الذكور ، وتراوحت أعمارهم في المدى من 4 إلى 18 عام، وحسب صلة القرابة بالطفل/ التلميذ/الطالب/المراهق، معلم الفصل (18.9%)، ولي الامر(أب، أم) (46.6%)، الاخت أو الاخ (34.5%). تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (26)، وبرنامج MPLUS (7) لإجراء التحليل العاملي التوكيدي بطريقة أقصى احتمال، وأسفرت النتائج عن تمتع مفردات المقياس بدرجة جيدة من الثبات. كما ان ارتفاع قيم معاملات ألفا للأبعاد يشير إلى الثقة في فعالية المقياس في تشخيص المشكلات السلوكية والنفسية للمرحلة المستهدفة. أفرز التحليل العاملي الاستكشافي EFA سته عوامل تتسق مع العوامل الموجودة بالقائمة الاصلية. وبالنسبة لقيم الشيوع فتجاوزت لكل المفردات 0.50 بمعني أن البناء التحتي فسر 50% من تباين كل المفردات، وتراوحت معامل الثبات ألفا لابعاد القائمة الستة من 0.7 الى 0.9 كما تراوح معامل أوميجا للعوامل الستة من 0.7 الى 0.9. وبتطبيق التحليل العاملي التوكيدي للعوامل الستة للقائمة كانت مؤشرات حسن المطابقة للمفردات كالتالي: كاي تربيع= 9375.606, df=3554,p=0.00 ومؤشر RMSEA=0.063 ومؤشر TLI=0.748 ومؤشر CFI=0.955

الكلمات الرئيسية