برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين التفكير السابر و خفض التحيز المعرفي لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا ( دراسة سيكومترية – تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين التفكير السابر وخفض التحيز المعرفى لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا من خلال البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبةً ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (20- 21) عامًا، بمتوسط عمرى (20.5) وانحراف معيارى ( 0.61 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (40) طالبًا وطالبةً ، وتكونت أدوات البحث من مقياس التفكير السابر ، ومقياس التحيز المعرفى، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج الى وجود علاقة عكسية (سالبة) دالة إحصائيًا بين التفكير السابر والتحيز المعرفى ، ووجود فروق بين متوسطات القياسات (القبلى –البعدى - التتبعى) لصالح القياس البعدى للتفكير السابر ، ولصالح القياس القبلى للتحيز المعرفى للعينة التجريبية، وأيضًا ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذى ظهر من خلال حجم التأثير الكبير.

الكلمات الرئيسية