الخوف من التواد وعلاقته باضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Elfayoum

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

تُعد المرحلة الجامعية من أكثر المراحل المميزة في حياة الطالبات، كونها نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الرشد، وهدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الخوف من التواد واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى طالبات الجامعة، وكذلك معرفة إسهام اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة في التنبؤ بالخوف من التواد لدى طالبات الجامعة، وقد تكونت عينة البحث من (300) طالبة بمتوسط عمري (70‚20)، وانحراف معياري (532‚0) من الفرقتين الدراسيتين الثالثة، والرابعة بكلية التربية جامعة الفيوم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة إعداد: (محمد عبدالعال الشيخ وآخرون، 2018)، ومقياس الخوف من التواد إعداد: ( الباحثون) ، واستخدم الباحثون عدة اساليب إحصائية للتحقق من صحة الفروض. وتوصل البحث إلى النتائج التالية؛ وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الخوف من التواد واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى طالبات الجامعة، وأيضًا إسهام اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة في التنبؤ بالخوف من التواد لدى طالبات الجامعة.

الكلمات المفتاحية: الخوف من التواد، اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة, طالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية