أثــر استخدام موديولات تعليمية مقترحة في الاقتصاد المعرفي لتنمية التحصيل المعرفي لطلاب التعليم الفني التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الفيوم

3 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

4 استاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية - المرکز لاقومى للبحوث والتنمية

المستخلص

هدف هذاالبحث إلى الكشف عن أثر استخدام موديولات تعليمية مقترحة لطلاب التعليم التجاري لتنمية التحصيل المعرفي للاقتصاد المعرفي، وتكونت عينةالبحث من(30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة ((الثانوية الفنية التجارية بنات بالفيوم )) بحافظةالفيوم، وتم التطبيق خلال العام الدراسي 2021- 2022 م، وقد تم عمل قائمة بموضوعات الاقتصادالمعرفي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري،و تصميم موديولات تعليمية مقترحة في الاقتصادالمعرفي لتنمية التحصل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري، وقياس أثر وفاعلية تدريس الموديولات التعليمية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي

للاقتصاد المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .

وكان من أهم النتائج التي توصل إليهاالبحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لاختبار التحصيل المعرفي، كما بلغ حجم التأثير لمجموعة البحث (0.99) بالنسبة لاختبار التحصيل المعرفي، وبالتالي فهي نسبة عالية مما يؤكد فاعليةالمديولات المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للااقتصاد المعرفي لدى طلاب التعليم الفني التجاري .

الكلمات المفتاحية: ( الموديولات التعليميـة – الاقتصادالمعرفي ) .

الكلمات الرئيسية