فلسفة السينما دراسة تحليلية في فلسفة الفن عند نؤول كارول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الفيوم

2 قسم الفلسفة - كلية الأداب - جامعة الفيوم

3 قسم الفلسفة - كلية الآداب- جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
يتناول البحث أفضلية تعبير الصور المتحركة عند كارول، والذي يتوافق مع الحالة الجوهرية المعتدلة التي تؤكد عليها الخبرة الجمالية، والتي تحتوي على رؤيتين: الأولى تحديد الوسيط الفني، والأخرى هي التي تحدد النمط أو المحتوى الذي يركز على طبيعة الوسيط الفني. ومن ثم يركز كارول علي موضع شكل الفيلم، والإدراك علي كيفية التفاعل في الخطاب السينمائي بطريقة طبيعية مع أعمال عقل الفنان والحالة الذهنية له.  الأمر الذي يفسر أن أنطولوجيا الفن عند كارول هي الحالة الوجودية المتحققة للعمل الفني، ويمكن رؤيتها من خلال العروض السينمائية والصور المتحركة.  ومن ثم، يتناول البحث أيضا نظرية الأفلام التقريرية الافتراضية عند كارول، والتي تتناول الفيلم بطريقة واقعية من خلال مفاهيم: وثائقي، اللاتخيل. والتي تتطلب الإحاطة بالحالة الذهنية للمتذوق والتي عن طريقها يدرك واقعية الفيلم وأيضا الخصائص الجمالية سواء قصدية أو غير قصدية، بحيث يعمل الفيلسوف على تطوير هذه النظرية من خلال نقد هذه النظريات الثلاث: الوثائقية- اللاتخيلية- التقريرية الافتراضية وتطويرها، التي يستند إليها كلٌ من الخبرة الجمالية والمفهوم الجمالي للفن، ولكن هذه النظرية لم يكن بها قول فاصل.
Summary
the research aimed Carroll decides the priority of the expression of moving images that corresponds to the moderate substantive state emphasized by the aesthetic experience, which contains two visions: the first is to define the artistic medium, and the other is to define the style or content that focuses on the nature of the artistic medium. Carroll then focuses on the position of the film's form, and the realization of how the cinematic discourse interacts in a natural way with the workings of the artist's mind and state of mind. Carroll presents a hypothetical declarative film theory that deals with film in a realistic way through two concepts: documentary, non-fiction. This requires an awareness of the state of mind of the spectator, through which he realizes the reality of the film as well as the aesthetic characteristics, whether intentional or unintentional, so that the philosopher works to develop this theory by criticizing and developing these three theories: documentary - non-fictional - virtual declarative, on which each of the aesthetic experience is based and the aesthetic concept of art, but this theory did not have a decisive say.