فن الصور المتحركة: فلسفة السينما دراسة تحليلية في فلسفة الفن عند نؤول كارول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الفيوم

2 قسم الفلسفة - كلية الأداب - جامعة الفيوم

3 قسم الفلسفة - كلية الآداب- جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث

يتناول البحث أفضلية تعبير الصور المتحركة عند كارول، والذي يتوافق مع الحالة الجوهرية المعتدلة التي تؤكد عليها الخبرة الجمالية، والتي تحتوي على رؤيتين: الأولى تحديد الوسيط الفني، والأخرى هي التي تحدد النمط أو المحتوى الذي يركز على طبيعة الوسيط الفني. ومن ثم يركز كارول علي موضع شكل الفيلم، والإدراك علي كيفية التفاعل في الخطاب السينمائي بطريقة طبيعية مع أعمال عقل الفنان والحالة الذهنية له. الأمر الذي يفسر أن أنطولوجيا الفن عند كارول هي الحالة الوجودية المتحققة للعمل الفني، ويمكن رؤيتها من خلال العروض السينمائية والصور المتحركة. ومن ثم، يتناول البحث أيضا نظرية الأفلام التقريرية الافتراضية عند كارول، والتي تتناول الفيلم بطريقة واقعية من خلال مفاهيم: وثائقي، اللاتخيل. والتي تتطلب الإحاطة بالحالة الذهنية للمتذوق والتي عن طريقها يدرك واقعية الفيلم وأيضا الخصائص الجمالية سواء قصدية أو غير قصدية، بحيث يعمل الفيلسوف على تطوير هذه النظرية من خلال نقد هذه النظريات الثلاث: الوثائقية- اللاتخيلية- التقريرية الافتراضية وتطويرها، التي يستند إليها كلٌ من الخبرة الجمالية والمفهوم الجمالي للفن، ولكن هذه النظرية لم يكن بها قول فاصل.

الكلمات الرئيسية