" فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
  هدف البحث الحالى الى بناء برنامج مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة ؛ ومعرفة أثره على تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء البرنامج المقترح, وأداة القياس,(اختبار تحصيلي, مقياس حل المشكلات المستقبلية) , واتبع البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعة التجريبية الواحدة التى تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث, حيث بلغت مجموعة البحث ( 30 ) تلميذه من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كفر محفوظ الإعدادية بنات بإدارة طامية التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2021 – 2022 م, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي, والبرنامج له أحجم أثر كبير في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية, وأوصى البحث بضرورة إعادة صياغة الكتب المدرسية وأدلة تقويم التلاميذ في فروع العلوم المختلفة بحيث تراعي أبعاد التنمية المستدامة, وتزويدها بأنشطة وتدريبات تسهم في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية