التعليم الموسع بالتعليم قبل الجامعي في كوريا الجنوبية وألمانيا وإمكانية الإفادة بجمهورية مصر العربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أنه لأنشطة ما بعد المدرسة دورًا كبيرًا في دعم الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي بالمدارس، ووسيلة فعالة لتحسين صورة المدرسة، والقضاء على الطبقية المفرطة التي تُلقي بظلالها على الأنظمة التعليمية بسبب ظاهرة الدروس الخصوصية(تعليم الظل)، فمع تزايد الاحتياجات التعليمية للطلاب، والتي قد لا تتمكن الفصول العادية من الاستجابة لها بسرعة وفعالية، ازدهرت ما يسمى ببرامج ما بعد المدرسة بمختلف دول العالم؛ تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، والمساواة في تقديم الخدمات التعليمية لجميع الطلاب؛ ولاقت تلك البرامج رواجًا كبيرًا، وتم اعتبارها جزءًا لا يتجزأ من النظم التعليمية، وتتعدد المصطلحات والمسميات لهذه البرامج والأنشطة، وأكثرها انتشارًا وتناولًا هو التعليم الموسع Expanded Education الذي يعد بمثابة نظام جديد يهجن نظام التعليم القديم بالمتطلبات العصرية واحتياجات المجتمع وسوق العمل، وعليه استهدف البحث الحالي "الاستفادة من خبرات كُلٍ من كوريا الجنوبية وألمانيا في التعليم الموسع بالتعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية"، مستخدمًا مدخل"جورج بيريداي" للدراسات المقارنة؛ حيث تم عرض الأسس النظرية للتعليم الموسع، وخبرات كُلٍ من كوريا الجنوبية وألمانيا في التعليم الموسع، وإبراز أهم أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرتين من خلال المقابلة والمقارنة التفسيرية في ضوء بعض العوامل المجتمعية المؤثرة، ثم عرض جهود جمهورية مصر العربية بهذا المجال، واختُتم البحث بطرح مجموعة إجراءات مقترحة للتعليم الموسع بالتعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية