برنامج تدريبي قائم على التكامل بين المحتوى التربوي والتكنولوجي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والاتجاه نحو إطار (TPACK) لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومنها مهارات استخدام التكنولوجيا والمهارات الحياتية والمهنية ومهارات التدريس الجيد لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو استخدام (TPACK) في تدريس مواد العلوم الزراعية، وذلك من خلال برنامج تدريبي القائم على التكامل بين المحتوى التربوي والتكنولوجي، وتكونت مجموعة البحث من (34) من الطلاب الفرقة الرابعة شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية جامعة طنطا، واستخدم البحث الحالي المنهج المختلط، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل البرنامج التدريبي المقترح القائم على التكامل بين المحتوى التربوي والتكنولوجي (TPACK)، مخطط جلسات البرنامج المقترح، مقياس مهارات استخدامالتكنولوجيا، مقياس المهارات الحياتية والمهنية، مقياس مهارات التدريس الجيد. مقياس الاتجاه نحو إطار(TPACK) التقارير الذاتية، واستخدامه فى تدريس مواد التعليم الثانوي الزراعي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التكامل بين المحتوى التربوي والتكنولوجي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتنمية اتجاهات إيجابية نحو إطار(TPACK) واستخدامه في تدريس العلوم الزراعية لدى الطلاب المعلمين عينة البحث، وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية على تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس من خلال التكامل بين المحتوى التربوي والتكنولوجي، وإعداد دليل معلم يتضمن أهداف وأنشطة وإجراءات تحقق مبادئ (TPACK) بغرض تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم.

الكلمات الرئيسية