النسق القيمى والحاجات النفسية وعلاقتهم بإستراتيجيات مواجهة الملل الأكاديمى لدى عينة من الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إستكشاف الإستراتيجيات التى يستخدمها الطلاب المعلمين  فى مواجهة الملل الأكاديمى ، والكشف عن العلاقات الإرتباطية ما بين إستراتيجيات مواجهة الملل الأكاديمى من جهة وكل من النسق القيمى ، والحاجات النفسية من جهة إخرى . وتكونت عينة الدراسة من 95 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة ، والرابعة تعليم اساسى بكلية التربية جامعة الفيوم . اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الإرتباطى لملائمته لطبيعة الدراسة ،وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ما بين إستراتيجيات الإقدام السلوكى ، وقيم اخلاقيات النجاح فى العمل ، وسالبة مع قيمة الإستقلالية  وجدت علاقة إرتباطية سالبة  بين إستراتيجيات الإحجام ، وقيم اخلاقيات النجاح فى العمل ،  والنسق القيمى  ككل .
      كما اشارت النتائج إلى وجود علاقات إرتباطية موجبة ما بين إستراتيجيات الإقدام السلوكى من جهة ، وكل من الحاجة إلى تحقيق مكانة إجتماعية ، والحاجة إلى التفاعل مع الآخرين ، والحاجة إلى تحقيق الذات ، والحاجات النفسية ككل . ووجود علاقة إرتباطية موجبة مابين إستراتيجيات تنظيم الإنفعال ، والحاجة إلى تحقيق الذات ، ووجود علاقات إرتباطية سالبة ما بين إستراتيجيات الإحجام من جهة وكل من الحاجة إلى المكانة الإجتماعية ، والحاجة إلى تحقيق الذات ، والحاجة إلى إشباع النواحى الإقتصادية ، والحاجة إلى الثقافة والمعرفة ، والحاجات النفسية ككل . بينما جاءت باقى الإرتباطات غير دالة إحصائياً.
Abstract :
          The current study aimed to explore boredom coping strategies for teacher’s students . Moreover,It aimed to examine the relationship between psychological needs and values system with boredom coping strategies.
       The study included (95) university students recruited from three and four years students at Faculty of Education , Fayoum University . The study used the descriptive approach because it was suitable for the nature of current study.
       The researcher prepared scale to measure boredom coping strategies . The study results revealed that ,the value of success at work was statistically and positively correlated with behavioral – approach strategies and negativily correlated with avoidance strategies. The avoidance strategies negativiely correlated with the values of autonomy. Moreover, behavioral – approach  strategies correlated with need for achieve social status , need for interact with others , need for self- actualization & the psychological needs as a whole 
        Emotion regulation strategies positively correlated with the need for self – actualization . Moreover , avoidance strategies negativily correlated with needs of achieve social status , need for self- actualization, need to satisfy the economic aspects , need for knowledge & the psychological needs as a whole.
      While the remaining relationships were not statistically significant .
Key word : boredom coping strategies- values system – psychological needs

الكلمات الرئيسية