برنامج مقترح في المنطق الإسلامي لتنمية مهارات الجدل الحجاجي والوعى بالهوية الثقافية لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

برنامج مقترح في المنطق الإسلامي لتنمية مهارات الجدل الحجاجي والوعى بالهوية الثقافية لدي الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية



الملخص:

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح في المنطق الإسلامي؛ لدي الطالب معلم الفلسفة والمنطق بکلية التربية في تنمية مهارات الجدل الحجاجي، والوعى بقيم الهوية الثقافية لديهم، وقد أعد الباحثان کتابًا للطالب، ودليلًا للمحاضر، واشتمل کتاب الطالب على عدد من موضوعات المنطق الإسلامي وأبرز أعلامه وأهم تطبيقات المنطق الإسلامي في مجال الفکر العربي الإسلامي؛ خصوصا علم الکلام، ونُفذ البرنامج على طلاب من الفرقة الرابعة تخصص الفلسفة والمنطق (وهى تعد المجتمع الأصلي في الوقت ذاته)؛ کمجموعة تجريبية؛ ولقياس فاعلية برنامج المنطق الإسلامي المقترح صمم الباحثان اختبارًا للجدل الحجاجي وکذلک اختبارا له، کذلک صمم الباحثان اختبارًا للوعى بقيم الهوية الثقافية ومقياسا له.

وقد کشفت نتائج البحث بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات القياسيين القبلي والبعدي: لصالح القياس البعدي في نمو مهارات الجدل الحجاجي ککل، وکذلک نمو الوعى بقيم الهوية الثقافية؛ مما يدل على تأثير (المتغير المستقل) برنامج المنطق الإسلامي المقترح في زيادة مستوى نمو (المتغير التابع) مهارات الجدل الحجاجي، والوعى بالهوية الثقافية.

الکلمات المفتاحية : المنطق الإسلامي- الجدل الحجاجي – الهوية الثقافية- الطالب معلم الفلسفة.

الكلمات الرئيسية