وحدة مقترحة فى نظرية الحجاج؛ لتنمية الكتابة الفلسفية، والتفكير الاستدلالى؛ لدي طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في نظرية الحجاج في تنمية مهارات الكتابة الفلسفية والتفكير الاستدلالى؛ لدي طلاب المرحلة الثانوية، حيث أعدت الباحثة كتابًا للطالب، ودليلًا للمعلم واشتمل كتاب الطالب على عدد من الموضوعات ونُفذ في فترة امتدت إلي عدة أسابيع بواقع حصتان أسبوعيا علي عينة قوامها(70) طالبا، وطالبة فى مدرستين حكوميتين كمجموعة تجريبية ولقياس فاعلية الوحدة المقترحة؛ اعدت الباحثة اختبارا لمهارات الكتابة الفلسفية، واختبارا لمهارات التفكير الاستدلالي- وطبقت الباحثة الدراسة الميدانية بنفسها- وقد كشفت نتائج الدراسة بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في نمو مهارات الكتابة الفلسفية ككل وكذلك نمو مهارات التفكير الاستدلالي ككل ؛ مما يدل على تأثير (المتغير المستقل) الوحدة المقترحة فى نظرية الحجاج في مستوى نمو (المتغير التابع) مهارات الكتابة الفلسفية والتفكير الاستدلالى وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية الجديدة فى الميدان.

الكلمات الرئيسية