تفعيل الهوية الثقافية للطفل العربي في ظل العولمة وتحدياتها علي ضوء الاتجاهات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

الملخص العربي

عنوان الدراسة : تفعيل الهوية الثقافية للطفل العربي في ظل العولمة وتحدياتها علي ضوء الاتجاهات العالمية

مقدمة الدراسة: شهد العالم منذ بدايات العقد الأخير من القرن العشرين بزوغ ما يطلق عليه ظاهرة العولمة، دعوة وتوجها ،سياسات وإجراءات وقيما في مجالات شتي ، إلي درجة تدعو إلي أن نطلق عليها(عولمات) لا مجرد عولمة واحدة.

وبجانب العولمة، ظهرت أيضا ثورة في مجال المعلومات أدت إلي نشأة ما يطلق عليه مجتمع المعلومات،لذا فان البلاد العربية مطالبة ثقافيا برسم سياسات قومية فعالة لنظم التعليم بها مع التأكيد علي الهوية العربية والثقافية المميزة للوطن العربي.

مشكلة الدراسة: كيف يمكن الحفاظ علي الهوية الثقافية وتفعيلها للطفل العربي في ظل العولمة وتحدياتها علي ضوء الاتجاهات العالمية في تربية أطفالها ؟

وتسعي الدراسة إلي وضع خطة مقترحة للحفاظ علي الهوية الثقافية للطفل العربي في ضوء الاتجاهات العالمية.

وتشمل خطوات الدراسة ما يلي:

• واقع التنشئة الاجتماعية للطفل للحفاظ علي هويته الثقافية.

• التحديات المؤثرة علي تنشئة وتعليم الأطفال في الدول العربية في ظل العولمة وتحدياتها.

• الاتجاهات العالمية لبعض الدول (الصين – اليابان - الامارات) في تنشئة الأطفال للحفاظ علي هويتهم الثقافية.

• خطة تفعيل الحفاظ علي هوية الطفل العربي في ضوء الاتجاهات العالمية.

الكلمات الرئيسية