المستخلص :
يهدف البحث الوقوف على مدى فاعلية وحدات تعليمية مقترحة قائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين؛ لتنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهجين : الوصفي، وقبل التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، وبدأت اجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن : ( فلسفة التحليل عند فتجنشتين، القراءة الفلسفية ، الكتابة الفلسفية ) ، ثم إعداد أدوات البحث وهي : ( اختبار القراءة الفلسفية ، اختبار الكتابة الفلسفية ) ، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من 50 طالب بالصف الأول الثانوي، وبإستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث كان أهمها : ( أن الوحدات التعليمية المقترحة القائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين ذو فاعلية في تنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية )؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات ، والبحوث المقترحة . الكلمات المفتاحية : فلسفة التحليل عند فتجنشتين – القراءة الفلسفية – الكتابة الفلسفية Educational units based on Wittgenstein's philosophy of analysis; To develop philosophical reading and writing skills; At secondary school students Abstract:
The research aims to determine the effectiveness of the proposed educational units based on Wittgenstein's philosophy of analysis. To develop philosophical reading and writing skills; For high school students, and to achieve this goal, the researcher used the two approaches: descriptive, and pre-experimental with one group, and the research procedures began by reaching a theoretical framework to search for: (Wittgenstein's philosophy of analysis, philosophical reading, philosophical writing), and then preparing the research tools, which are: ( philosophical reading test, philosophical writing test), and their application to the research sample consisting of 50 students in the first secondary year, using arithmetic averages, percentages, and the (T) test; Several results of the research were reached, the most important of which were: (The proposed educational units based on Wittgenstein's philosophy of analysis are effective in developing my philosophical reading and writing skills); High school students, then come up with a set of recommendations and suggested research. Keywords: philosophy of analysis at Wittgenstein - philosophical reading - philosophical writing
صلاح محمد, رائف. (2023). وحدات تعليمية قائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين؛ لتنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(2), 263-376. doi: 10.21608/jfust.2023.286314
MLA
رائف صلاح محمد. "وحدات تعليمية قائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين؛ لتنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17, 2, 2023, 263-376. doi: 10.21608/jfust.2023.286314
HARVARD
صلاح محمد, رائف. (2023). 'وحدات تعليمية قائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين؛ لتنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(2), pp. 263-376. doi: 10.21608/jfust.2023.286314
VANCOUVER
صلاح محمد, رائف. وحدات تعليمية قائمة على فلسفة التحليل عند فتجنشتين؛ لتنمية مهارتي القراءة والكتابة الفلسفية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 17(2): 263-376. doi: 10.21608/jfust.2023.286314