تصور مقترح لتحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية باستخدام مدخل القيادة الاستراتيجية( جامعة أسوان دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أهمية استخدام مدخل القيادة الاستراتيجية في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية (جامعة أسوان دراسة حالة)، وقد استخدم البحث منهج دراسة الحالة لملاءمته لموضوع البحث، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتكونت العينة من(121) عضو هيئة تدريس بجامعة أسوان، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أن مدخل القيادة الاستراتيجية يعد من أنسب المداخل الإدارية الحديثة بالمؤسسات ككل بصفة عامة، والمؤسسات الجامعية بصفة خاصة، حيث إنه يتبني عملية إحداث تغيير بالمؤسسة ككل، وأن ممارسة أبعاد القيادة الاستراتيجية تتوفر بجامعة أسوان بدرجة متوسطة من وجهة نظر عينة البحث، وأن هناك علاقة ارتباطية ايجابية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوي ممارسة القيادة الاستراتيجية بجامعة أسوان ومستوي تحسين جودة الحياة الوظيفية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على مستوي ممارسة القيادة الاستراتيجية بجامعة أسوان تبعاً لمتغير(النوع، أو الكلية التابع لها، أو عدد سنوات الخبرة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي ممارسة القيادة الاستراتيجية بجامعة أسوان بين استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية (أستاذ- أستاذ مساعد- مدرس) لصالح فئة وظيفة مدرس.

الكلمات الرئيسية