مواجهة تشيؤ القيم الإنسانية في ضوء مبادئ التربية النقدية " دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

تمحورت هذه الدراسة حول السعي لتحديد كيفية مواجهة تشيؤ القيم الإنسانية لدى الأفراد وخاصة النشء وذلك في ضوء العمل بمبادئ التربية النقدية ، وتحقيقًا لهذا الهدف تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على ظاهرة التشيؤ كما هى كائنة بكل معطياتها وظروفها وتجلياتها في الواقع الذي طرحته التربويات المختلفة من دراسات ومقالات وأدبيات تربوية ، وقد وقفت الدراسة على مفهوم تشيؤ القيم الإنسانية كما حددت أسبابه في : سيادة النزعة الإستهلاكية ، الحداثة الغربية المنفصلة عن القيم ، عولمة القيم المادية ، العقل الأداتي ، الإعلام المادي المعولم ، سيطرة النزعة البرجماتية ،ورقمنة الذات الإنسانية ، كما قامت الدراسة بتحليل حركة التربية النقدية ووقفت على مفهومها ومبادئها ، وقدمت الآليات التي يُمكن من خلالها مواجهة تشيؤ القيم الإنسانية في ضوء مبادئ التربية النقدية والتي تمثلت في : إقامة التعليم الحواري ، ترسيخ مبادئ التربية الإعلامية النقدية ( الثقافة الإعلامية ) ، جعل القيم ثقافة نظرية وممارسة عملية ، وقد ركزت الدراسة على دور المعلم في كل من هذه الآليات ، وأكدت على أن دور التربية النقدية في معالجة تشيؤ القيم الإنسانية يتحقق من خلال الإتيان بثلاث مهام رئيسة وهى التربية من أجل التحرر والتربية من أجل إثارة الوعي والتدبر والتربية من أجل التمكين ، حيث أن المعلم المتمكن بالكفايات التربوية ولديه الصلاحيات للقيام بدوره في بناء الوعي النقدي لدى النشء لحمايتهم من التحديات الثقافية والفكرية الهدامة يتطلب بيئة تربوية تعتمد الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي والمساواة والعدالة والموضوعية مبادئ أساسية في العمل التربوي .

الكلمات الرئيسية