Programme basé sur deux théories des actes de langage et de l’apprentissage situationnel pour développer quelques compétences pragmatiques en FLE et l’auto-efficacité auprès des étudiantes du cycle secondaire

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية بشعبة بحوث تطوير المناهج

المستخلص

Résumé français:
Cette étude visait à élaborer un programme basé sur deux théories des actes de langage et de l’apprentissage situationnel pour développer quelques compétences pragmatiques en FLE et l’auto-efficacité auprès des étudiantes de la première année secondaire au lycée Al-Qurain pour les filles à Sharkia. L’échantillon est composé de (70) membres, réparti en deux groups (expérimental et témoin). De plus, les outils de l’étude comprennent un test de compétences pragmatiques en FLE  et une mesure de l’auto-efficacité. En ce sens, ces outils ont été pré-appliqués afin de vérifier l'équivalence des deux groupes de l’étude et ainsi, ils ont été post-appliqués. Après avoir analysé et interprété les résultats de l’étude en cours, en mettant en comparaison les deux groupes de l’étude (expérimental et témoin), un développement significatif de quelques compétences pragmatiques en FLE et de l’auto-efficacité est  prouvé en faveur du post-test et du post-mesure; ce qui met en évidence l'efficacité du programme basé sur deux théories des actes de langage et de l’apprentissage situationnel pour développer quelques compétences pragmatiques en FLE et de l’auto-efficacité auprès des étudiantes de la première année secondaire.
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظريتى الأحداث الكلامية والتعلم الموقفي لتنمية بعض المهارات التداولية باللغة الفرنسية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ولتحقيق ذلك الهدف، تم اختيار عينة الدراسة وقوامها (70) طالبة من طالبات الصف الاول الثانوى بمدرسة القرين الثانوية بنات بمحافظة الشرقية، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية(درست وفقاً للبرنامج المُقترح القائم على نظريتى الأحداث الكلامية والتعلم الموقفي) والأخرى ضابطة (درست وفقاً للطريقة المعتادة)، ولقد تضمنت مواد المعالجة التجريبية برنامجاً قائماً على نظريتى الأحداث الكلامية والتعلم الموقفي، بهدف تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية؛ وتضمنت أدوات الدراسة: اختبار المهارات التداولية، ومقياس الكفاءة الذاتية، تم تطبيقهما قبلياً(للتحقق من تكافؤ مجموعتى البحث) وبعدياً( للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة). وبتحليل نتائج الدراسة إحصائياً، تأكد تفوق أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لأدوات البحث على أقرانهم بالمجموعة الضابطة؛ هذا وأكدت دلالات الفروق المستخلصة فاعلية البرنامج القائم على نظريتى الأحداث الكلامية والتعلم الموقفي فى تنمية بعض المهارات التداولية باللغة الفرنسية والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بما يؤكد صحة فروض الدراسة.
الكلمات المفتاحية: نظرية الأحداث الكلامية، نظرية التعلم الموقفي، المهارات التداولية، الكفاءة الذاتية.

الكلمات الرئيسية