تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية باستخدام شبكات التفكير البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير المنظومي، والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ ذو التصميم التجريبي(تجريبية  –ضابطة)؛ حيث تم اختيار عينة مكونة من (60) تلميذًا من معهد الحسيني الابتدائي بمحافظة القاهرة، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: تجريبية (30 تلميذ) درست باستخدام شبكات التفكير البصري، وضابطة (30 تلميذ) درست بالطريقة المعتادة، وقد تم عمل قائمة بمهارات التفكير المنظومي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي انبثق منها اختبار التفكير المنظومي، كما تم استخدام مقياس اتجاه نحو مادة العلوم، وتوصل البحث الحالي إلى: فاعلية شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير المنظومي والاتجاه نحو مادة العلوم، وأوصى البحث بتوظيف شبكات التفكير البصري في تنمية تفكير التلاميذ واتجاهاتهم، وتدريب المعلمين على استخدامها في التدريس، ودعم مقررات العلوم بشبكات التفكير البصري لتنمية مهارات التصنيف، والتحليل والتركيب المنظومي، وإدراك العلاقات لدى التلاميذ.
ABSTRACT
The current research aimed at probing the effectiveness of a Visual Thinking Nets in developing Systemic Thinking skills and an Attitude towards science. The research utilized the quasi-experimental method with experimental design (experimental- control) for fulfilling the purpose of the research. The participants were (60) pupils enrolled at Al-Hussieni Primary institute in Cairo who were assigned into two groups: the experimental group (N=30) and the control one (N=30). The research utilized a test of Systemic Thinking skills and Attitude towards science scale. The results revealed the effectiveness of Visual Thinking Nets in developing Systemic Thinking skills and Attitude towards science among fifth-year primary school pupils. The research recommended employing Visual Thinking Nets in developing Systemic Thinking skills and Attitude towards science and training teachers to use it in teaching. It also highlighted the need for supporting science courses with Visual Thinking Nets to developing the skills of classifying, analyzing, synthesizing and realizing relationships at the pupils.
Keywords: Visual Thinking Nets, Systemic Thinking, Attitude.

الكلمات الرئيسية