تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية باستخدام شبكات التفكير البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير المنظومي، والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ ذو التصميم التجريبي(تجريبية –ضابطة)؛ حيث تم اختيار عينة مكونة من (60) تلميذًا من معهد الحسيني الابتدائي بمحافظة القاهرة، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: تجريبية (30 تلميذ) درست باستخدام شبكات التفكير البصري، وضابطة (30 تلميذ) درست بالطريقة المعتادة، وقد تم عمل قائمة بمهارات التفكير المنظومي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي انبثق منها اختبار التفكير المنظومي، كما تم استخدام مقياس اتجاه نحو مادة العلوم، وتوصل البحث الحالي إلى: فاعلية شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير المنظومي والاتجاه نحو مادة العلوم، وأوصى البحث بتوظيف شبكات التفكير البصري في تنمية تفكير التلاميذ واتجاهاتهم، وتدريب المعلمين على استخدامها في التدريس، ودعم مقررات العلوم بشبكات التفكير البصري لتنمية مهارات التصنيف، والتحليل والتركيب المنظومي، وإدراك العلاقات لدى التلاميذ.

الكلمات المفتاحية: شبكات التفكير البصري، التفكير المنظومي، الاتجاه.

الكلمات الرئيسية