دراسة مقارنة لدور التسويق الرقمي في دعم الحراك الافتراضي الدولي للطلاب بجامعة اكسفورد والجامعة الوطنية الاسترالية وإمكانية الافادة منه بالجامعات المصرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

تمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي في الاستفادة من جامعة أكسفورد والجامعة الوطنية الاسترالية في تفعيل دور التسويق الرقمي في دعم الحراك الافتراضي الدولي للطلاب بالجامعات المصرية، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس استخدمت الدراسة منهج البحث المقارن مدخل "جورج بيريداي"؛ وعليه سار البحث وفق مجموعة من الخطوات الرئيسة وفقًا للمنهج المستخدم، بدأت بعرض دور التسويق الرقمي في دعم الحراك الافتراضي الدولي للطلاب في الأدبيات التربوية المعاصرة، تبعها تناول أبرز ملامح خبرتي جامعة أكسفورد والجامعة الوطنية الأسترالية في التسويق الرقمي ودوره في دعم الحراك الافتراضي الدولي للطلاب، تلاها خطوة التحليل المقارن والتي تكونت من شقين؛ أولهما: المقابلة بين خبرتي الجامعتين للتأكد من الفرض المبدئي والتوصل للفرض الحقيقي للدراسة، وثانيهما: المقارنة التفسيرية لإبراز أهم أوجه التشابه والاختلاف بين خبرتي الجامعتين في ضوء مجموعة من المحاور التي تم تحديدها وتفسيرها في ضوء بعض القوى والعوامل المجتمعية للتأكد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم قامت الدراسة بعرض وتحليل أبرز الجهود التي قامت بها الجامعات المصرية في مجال التسويق الرقمي والحراك الدولي للطلاب، ثم أٌختتم البحث بوضع مجموعة من الضوابط والإجراءات المقترحة لدور التسويق الرقمي في دعم الحراك الافتراضي الدولي للطلاب بالجامعات المصرية بالاستفادة من خبرتي الجامعتين مع مراعاة السياق المجتمعي المصري.

الكلمات الرئيسية