تطوير مراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية على ضوء نموذج مركز التميز البحثي بجامعة ستانفورد ومؤشرات تصنيف سيماجو (SCImago)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاجراءات المقترحة لتطوير مراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية على ضوء مركز التميز البحثي بجامعة ستافنورد ومؤشرات تصنيف سيماجو، وذك لرفع ترتيبها ومقارنتها بمراكز التميز البحثي العالمية عند قياس أدائها من خلال مؤشرات تصنيف سيماجو. التي تركز على عوامل (البحث- الابتكار- التأثير المجتمعي) عرضت الدراسة إطار نظري حول مراكز التميز البحثي وتصنيف سيماجو الأسباني العالمي، ثم عرضت الدراسة نموذج مركز التميز البحثي الإكلينيكي بجامعة ستانفورد كأحد النماذج المعيارية في مجالها وباستخدام المنهج الوصفي تم تحليل واقع مراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية على ضوء تصنيف سيماجو، وقد تم التوصل إلى نتائجها، من خلال مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير مراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية على ضوء مؤشرات تصنيف سيماجو ، تمثلت في إجراءات تتعلق بـ( البحث العلمي- التميز في القيادة، الريادة العلمية وإدارة المواهب- إدارة وحدات النشر العلمي وجودة الإخراج والنشر وحجم الويب- إدارة الابتكار- إدارة نظام براءات الاختراع- إدارة الخدمات الإلكترونية )

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاجراءات المقترحة لتطوير مراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية على ضوء مركز التميز البحثي بجامعة ستافنورد ومؤشرات تصنيف سيماجو،

الكلمات الرئيسية