فاعلية البرامج التدريبية في تنمية الكفايات المهنية للمشرفات التربويات بمكاتب التعليم العام بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية البرامج التدريبية في تنمية الكفايات المهنية للمشرفات التربويات العاملات بمكاتب التعليم بمدينة الرياض، وتحديد المعوقات التي تحول دون الاستفادة من تلك البرامج، وتقديم مقترحات تُسهم في زيادة الاستفادة من تلك البرامج، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتألف مجتمع الدراسة من جميع المشرفات التربويات العاملات بمكاتب التعليم العام بمدينة الرياض، وعددهن (460) مشرفة تربوية، حيث تم اختيار عينة عشوائية بسيطة عددها (210) مشرفة تربوية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: موافقة أفراد الدراسة بدرجة (موافق) حول مدى فاعلية البرامج التدريبية في تنمية الكفايات المهنية للمشرفات التربويات، وذلك بمتوسط حسابي (3.95)، حيث جاءت الكفايات الشخصية بالمرتبة الأولى وبمتوسط حسابي (4.08)، وجاءت الكفايات الأدائية بالمرتبة الثانية وبمتوسط حسابي (4.01)، وجاءت الكفايات التخطيطية في المرتبة الثالثة وبمتوسط حسابي (3.98)، وجاءت الكفايات التقنية بالمرتبة الرابعة وبمتوسط حسابي (3.72)، وموافقة أفراد الدراسة بدرجة (موافق) على المعوقات التي تحول دون الاستفادة من البرامج التدريبية في تنمية الكفايات المهنية للمشرفات التربويات، وذلك بمتوسط حسابي (4.06)، ومن أبرزها: قلة البرامج التدريبية المخصصة للمشرفات التربويات، وموافقة أفراد الدراسة بدرجة (موافق بشدة) على المقترحات التي تُسهم في زيادة الاستفادة من البرامج التدريبية في تنمية الكفايات المهنية للمشرفات التربويات وذلك بمتوسط حسابي (4.60)، ومن أبرزها: استقطاب خبرات تدريبية ذات كفاءة عالية لعقد دورات تدريبية في مجال الإشراف التربوي.

الكلمات الرئيسية