إطار مقترح؛ لتضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

المستخلص:
     هدف البحث الحالي؛ إلى بناء إطار مقترح؛ لتضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وتمثلت عينة البحث في (6) كتب علوم للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية 2022/2023؛ فضلًا عن مجموعة من خبراء المناهج، ومؤلفي كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وعددهم (10) خبراء.   
     واتُبِع -تحقيقًا لأهداف البحث- المنهج الوصفي التحليلي، وذلك في في التأطير النظري لمتغيرات البحث، وفي إعداد أدواته، وتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة، وتطبيق استبانة مفتوحة مع مجموعة الخبراء.  وقد أشارت النتائج لضعف تضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، ووُضِع – في ضوء ما أسفر عنه تحليل المحتوى من نتائج، وما أشار إليه الخبراء من آراء- إطار المنهج المقترح؛ لرسم الخطوط الرئيسة لتضمين العلوم التراثية داخل مناهج العلوم والتأطير لمكوناته بتحديد: فلسفته، وأهدافه العامة، ومجالاته العلمية، ونواتج التعلم المستهدفة، التي تصاغ في ضوئها مجالات المحتوى المقترحة، والمفهومات العلمية، والجانب المهاري، بالإضافة لأنشطة التعليم، والتعلم؛ فضلًا عن استراتيجيات التدريس المناسبة، وأدوات التقويم الملائمة.
 
Abstract:
    The research is aimed to develop proposed framework for incorporating heritage Sciences domains and its concepts in middle science text books, and the research sample is composed of (6) middle science textbooks at the academic year 2022/  2023, and a group of (10 ) of curricula experts.
       The researcher followed the analytical descriptive approach in developing theoretical framework, preparing research tools, analyzing middle science textbooks at three stages, and open questionnaire application on a group of () curricula experts.
     The results indicated a weak  inclusion of heritage sciences domains and its concepts in science textbooks. The researcher developed curriculum framework according to content analysis result and experts opinions.
     The curriculum framework outlined basics lines for heritage sciences inclusion in middle science curriculum, which composed of: philosophy, goals, scientific disciplines, objectives, proposed content topics, scientific concepts, scientific skills, teaching activities, teaching strategies, and evaluation tools.
Keywords: Heritage Sciences; Curriculum Framework; Middle Science Textbooks.

الكلمات الرئيسية