إطار مقترح؛ لتضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي؛ إلى بناء إطار مقترح؛ لتضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وتمثلت عينة البحث في (6) كتب علوم للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية 2022/2023؛ فضلًا عن مجموعة من خبراء المناهج، ومؤلفي كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وعددهم (10) خبراء.

واتُبِع -تحقيقًا لأهداف البحث- المنهج الوصفي التحليلي، وذلك في في التأطير النظري لمتغيرات البحث، وفي إعداد أدواته، وتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة، وتطبيق استبانة مفتوحة مع مجموعة الخبراء. وقد أشارت النتائج لضعف تضمين مجالات العلوم التراثية، ومفهوماتها في كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، ووُضِع – في ضوء ما أسفر عنه تحليل المحتوى من نتائج، وما أشار إليه الخبراء من آراء- إطار المنهج المقترح؛ لرسم الخطوط الرئيسة لتضمين العلوم التراثية داخل مناهج العلوم والتأطير لمكوناته بتحديد: فلسفته، وأهدافه العامة، ومجالاته العلمية، ونواتج التعلم المستهدفة، التي تصاغ في ضوئها مجالات المحتوى المقترحة، والمفهومات العلمية، والجانب المهاري، بالإضافة لأنشطة التعليم، والتعلم؛ فضلًا عن استراتيجيات التدريس المناسبة، وأدوات التقويم الملائمة.

الكلمات الرئيسية