دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القري

المستخلص

الملخص:
     تهدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات مكونة من أربعة محاور، جاءت على ( 44 ) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب كلية التربية بجامعة أم القرى، والبالغ عددهم (8542) طالباً وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (1000) طالباً وطالبة يمثلون ما نسبته (11,7%) من المجتمع الأصلي.
     وتوصل الباحث إلى أن الدراسة تتمتع بمصداقية عالية حيث بلغت معامل ألفا كرونباخ للدراسة ككل تجاوز 0.910 وهي قيمة ثبات عالية تؤكد ثبات الأداة وصلاحيتها لأغراض الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: -أن لوسائل التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلاب جامعة أم القرى بمتوسط حسابي (3.634)، وأن أكثر قيم المواطنة الصالحة تأثرا بوسائل التواصل الاجتماعي هي قيم الانتماء الوطني والتي حصلت على أعلى متوسط حسابي (3.916) ودلالة لفظية (كبيرة) وأن أقل قيم المواطنة الصالح تأثراً بوسائل التواصل الاجتماعي هي القيم القانونية والتي حصلت على أقل متوسط حسابي (3.098)، ودلالة لفظية متوسطة، وأن أعلى وسائل التواصل الاجتماعي مساهمة في تعزيز قيم المواطنة الصالحة هو الوتساب والذي حصل على أعلى متوسط حسابي (4.4394) وبدرجة " كبيرة جدا", وأقل وسيلة من وسائل التواصل مساهمة في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة جامعة أم القرى هو الفيس بوك والذي حصل على أقل متوسط حسابي (2.2879) وبدرجة منخفضة، وأهم ما أوصت به الدراسة: إتاحة النشر الالكتروني لكافة الفعاليات الوطنية بكل وسائل التواصل الاجتماعي ونشر أخبارها باستمرار، ووضع مبادئ توجيهية وخطة عمل مشتركة لتكامل الجهود وتوحيدها على مستوى النشر الالكتروني لقيم المواطنة وتعزيزيها، وتعزيز قيم المواطنة الرقمية في برامج رؤية 2030 التي تعتبر أرضاً خصبة لتحقيقها.

الكلمات الرئيسية