وحدة مقترحة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي دراسة تأثير وحده مقترحة في العلوم قائمة علي مدخل الدراسات البينية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتم إعداد الوحدة المقترحة والتي جاءت بعنوان التغيرات المناخية تتحضر للأخضر في ضوء مجموعة من الأسس متمثلة في مدخل الدراسات البينية وخصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية وحاجات وقضايا المجتمع في العصر الحالي وتم تدريس الوحدة باستخدام استراتيجيتي المحطات العلمية وقبعات التفكير الست . وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وقامت الباحثة بإعداد الوحدة المقترحة ودليلي المعلم لتدريس الوحدة وأدوات البحث اختبار التحصيل المعرفي والتصرف في المواقف الحياتية ومقياس الاتجاه نحو المناخ. وتوصلت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيقية القبلي والبعدي لادوات البحث. وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام اختبار ت للعينات المرتبطة وحساب مربع تيتا وحجم التأثير أن تدريس الوحدة المقترحة ساهم في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي التلاميذ وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته. كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من البحوث

الكلمات الرئيسية