أثر برنامج مقترح فى الجغرافيا الطبية قائم على خرائط الانفوجرافيك فى تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قنا

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى الجغرافيا الطبية قائم على خرائط الانفوجرافيك فى تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية، ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
وقد إتبع البحث المنهج التجریبى التربوى، وذلك لاختبار الفروض وقياس أثر البرنامج المقترح  على تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية، ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وقد اعتمد البحث على التصميم التجریبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة ، حيث تم اختيار مجموعة تجريبية درست البرنامج القائم على خرائط الانفوجرافيك ، وتم تطبيق أداتى البحث (اختبار لقياس المفاهيم الجغرافية الطبية – اختبار لقياس مهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة ) قبلياً وبعدياً على عینة البحث والتى تكونت من (40) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الاعدادية بإدارة قنا التعلیمیة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم لصالح التطبيق البعدى، كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات، لصالح التطبيق البعدى.
وقد أوصت نتائج البحث إلى ضرورة الاهتمام بإلقاء الضوء على أهمية الجغرافيا الطبية كأحد الاتجاهات الحديثة فى التعليم ،وتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية استخدام خرائط الانفوجرافيك بمقررات الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة لنقل المعلومات وإكساب المهارات لدى الطلاب وكيفية توظيفها من قبل المعلمين فى عملية التدريس،وضرورة إجراء بحوث بينية بين تخصصات مناهج الدراسات الاجتماعية والجغرافيا والعلوم الطبية وعلوم الأمراض والأوبئة.
 
 Abstract:
The aim of the current research is to identify the impact of the proposed program in medical geography based on infographic maps in developing medical geographic concepts and spatial analysis skills of diseases and epidemics for middle school students. The research followed the experimental educational method, in order to test the hypotheses and measure the impact of the proposed program on the development of medical geographic concepts, and the skills of spatial analysis of diseases and epidemics for middle school students. Infographic, and the two research tools (a test to measure medical geographical concepts - a test to measure spatial analysis skills for diseases and epidemics) were applied before and after on the research sample, which consisted of (40) middle school students in Qena Educational Administration, and the results of the research indicated that there were statistically significant differences when Level 1., between the mean scores of the research group in the pre and post applications of the test of concepts in favor of the post application. The results of the research recommended the importance of highlighting the importance of medical geography as one of the modern trends in education. And directing the attention of those in charge of the educational process to the importance of using infographic maps in social studies courses in general and geography in particular to convey information and provide students with skills and how to employ them by teachers in the teaching process. The need to conduct interdisciplinary research between the disciplines of social studies curricula, geography, medical sciences, and pathology and epidemiology.
Keywords: Medical Geography - Infographic Maps - Medical Geographic Concepts - Spatial Analysis skills for Diseases and Epidemics.

الكلمات الرئيسية