أثربرنامج مقترح فى الجغرافيا الطبية قائم على خرائط الانفوجرافيك فى تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قنا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر البرنامج المقترح فى الجغرافيا الطبية القائم على خرائط الانفوجرافيك فى تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية، ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لتلاميذ المرحلة الاعدادية .

وقد إتبع البحث المنهج التجریبى التربوى، وذلك لاختبار الفروض وقياس أثر البرنامج المقترح على تنمية المفاهيم الجغرافية الطبية، ومهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وقد اعتمد البحث على التصميم التجریبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة ، حيث تم اختيار مجموعة تجريبية درست البرنامج القائم على خرائط الانفوجرافيك ، وتم تطبيق أداتى البحث (اختبار لقياس المفاهيم الجغرافية الطبية – اختبار لقياس مهارات التحليل المكانى للأمراض والأوبئة ) قبلياً وبعدياً على عینة البحث والتى تكونت من (40) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الاعدادية بإدارة قنا التعلیمیة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم لصالح التطبيق البعدى، كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات، لصالح التطبيق البعدى .

وقد أوصت نتائج البحث إلى ضرورة الاهتمام بإلقاء الضوء على أهمية الجغرافيا الطبية كأحد الاتجاهات الحديثة فى التعليم . وتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية استخدام خرائط الانفوجرافيك بمقررات الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة لنقل المعلومات وإكساب المهارات لدى الطلاب وكيفية توظيفها من قبل المعلمين فى عملية التدريس. ضرورة إجراء بحوث بينية بين تخصصات مناهج الدراسات الاجتماعية والجغرافيا والعلوم الطبية وعلوم الأمراض والأوبئ

الكلمات الرئيسية