الإسهام النسبي للوعي ما وراء المعرفي والفضول المعرفي في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ورزارة التعليم العالي، جامعة اسيوط، كلية التربية، علم النفس التربوي

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف عن مدى إسهام كل من الوعي ما وراء المعرفي Cognitive Awareness والفضول المعرفي Epistemic Curiosity في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي  Academic Buoyancy  لدى عينة (345) من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسيوط وتم تطبيق أدوات البحث الثلاثة وهى مقياس الوعي ما وراء المعرفي (تعريب الباحثة)، ومقياس الفضول المعرفي (تعريب الباحثة)، ومقياس النهوض الأكاديمي (تعريب: أماني فرحات عبد المجيد،2020)، وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس الثلاثة، وبحساب معامل ارتباط بيرسون واختبار "ت" وتحليل الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الباحثة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين درجات الطلاب على مقياس النهوض الأكاديمي ودرجاتهم في كل من مقياس الوعي ما وراء المعرفي ومقياس الفضول المعرفي وأبعادهما. كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي الوعي ما وراء المعرفي والفضول المعرفي ودرجاتهما في مقياس النهوض الأكاديمي في اتجاه مرتفعي الوعي ما وراء المعرفي والفضول المعرفي. كما أمكن التوصل إلى الأبعاد الأكثر إسهامًا في النهوض الأكاديمي وهي (إدراك المعرفة، الفضول الخاص بالمعرفة المتعدد، تنظيم المعرفة، الفضول الإدراكي الحسي المحدد) بينما لم تسهم الأبعاد الأخرى (الفضول الخاص بالمعرفة المحدد، الفضول الإدراكي الحسي المتنوع) في النهوض الأكاديمي.
Abstract
            The purpose of this study was to examine the contribution of both metacognitive awareness and epistemic curiosity in predicting the academic buoyancy of a sample of 345 fourth-year students at the College of Education, Assiut University. The researcher used three tools in the study, namely, the metacognitive awareness scale, the epistemic curiosity scale, and the academic buoyancy scale after ensuring their psychometric properties. Using Pearson’s correlation, t test, and multiple linear regression, the researcher found statistically significant differences (p = .01) between students’ scores on the academic buoyancy scale and their scores on both the cognitive awareness and epistemic curiosity subscales. Also, statistically significant differences were found between low and high students’ scores on metacognitive awareness and epistemic curiosity. The results showed that Knowledge about cognition, diversive epistemic curiosity, Regulation of cognition, and specific perceptual curiosity significantly predicted the academic buoyancy while specific epistemic curiosity and diversive perceptual curiosity did not.
Key words: Cognitive Awareness - Epistemic Curiosity - Academic Buoyancy

الكلمات الرئيسية